بيان صحفي: الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية

نواكشوط بتاريخ،20فبراير 2018

تشكل الحصبة والحصبة الألمانية مشكلا كبيرا في مجال الصحة العمومية في موريتانيا كما هي الحال بالنسبة للدول الأخرى، وهكذا، انخرطت الجمهورية الإسلامية الموريتانية في ديناميكية جديدة لتعزيز برنامجها الموسع للتلقيح بواسطة إدخال للقاح مزدوج ضد الحصبة والصحبة الألمانية.

وقد قررت حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بدعم من شركائها كمنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، والرابطة الدولية من أجل اللقاحات والتحصين (GAVI)، قرروا إذن إدخال اللقاح المزدوج ضد الحصبة والحصبة الألمانية (RR) في برنامج التلقيح الروتيني نظرا لوجاهة الوزن الذي تمثله هذه الأمراض والفعالية التي برهن عليها اللقاح المزدوج في الخفض المعتبر لتأثير هذه الأمراض. كما أن إدخال هذا اللقاح، يمثل جانبا هاما من المجهود المبذول في الوقت الحالي في موريتانيا سبيلا إلى تسريع بلوغ الأهداف المستدامة للتنمية (ODD)، خاصة الهدف المتعلق بخفض وفيات الأطفال.

ويبرر اختيار إدخال هذا اللقاح المزدوج في البرنامج الموسع للتلقيح الروتيني كونه قادر ا على خفض نسبةالإصابة إلى85% بالنسبة للحصبةو 95% بالنسبةللحصبة الألمانية، وهـو ما يتناغم تماما مع رغبة الحكومة في رفع نسبة التغطية بالتلقيح إلى حدود 90%. بواسطة دفع عجلة التلقيح. وسيساهم إدخال هذا اللقاح المزدوج في تبسيط عمليات البرمجة والتسيير، بواسطة خفض كلفة العمليات وتبسيط تسجيل المعطيات. كما أن اختيار تجميع اللقاحات داخل البرنامج الموسع للتلقيح يمثل أفضل طريقة لموائمته مع الظروف البيئية وجودة أداء برنامج التلقيح الموريتاني.

ومن المقرر أن تمتد حملة إدخال اللقاح من الفترة الممتدة من 20 فبراير إلى فاتح مارس 2018 في عموم التراب الوطني. وتشمل جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 9 أشهر إلى 14 سنة مع أن اللقاح مجاني. وتهدف هذه الحملة إلى توفير الحماية المناسبة لهؤلاء الأطفال ضد الحصبة والحصبة الألمانية وكذا الإصابة بتناذر الحصبة الألمانية الولادي، وكل هذا انطلاقا من رؤية مستدامة للبحث عن استقلالية شاملة للتلقيح على المديين المتوسط والطويل.

وهكذا، تم اتخاذ كافة الترتيبات لضمان الإدخال السريع والفعال لهذا اللقاح في نشاط البرنامج الموسع للتلقيح الروتيني. كما تم استقبال اللقاحات وإرسالها إلى كافة الولايات. وتمت مراجعة أدوات التسيير وموائمتها (ورقة التسجيل، بطاقة التلقيح، شكلية التقرير، بنوك المعلومات). والأرصدة الضرورية لتنفيذ هذا النشاط موجودة على كافة المستويات.  كما تم تنظيم التكوينات وتحسين خبرة وكلاء التلقيح على تسيير أنشطة التلقيح وتقنياتهبما في ذلكRR (لقاح الحصبة والحصبة الألمانية). وسترافق حملة تحسيس للجمهور حول كافة مراحل هذا المسار.

وتجدر الإشارة إلى أن جهودا معتبرة قد بذلتها الحكومة وشركاؤها في مجال إعادة تنشيط البرنامج الموسع للتلقيح الروتيني في موريتانيا في إطار مقاربة ” الوصول إلى كل منطقة”. كما أن عملية التلقيح قد تمت إعادة تركيزها على مستوى كل مقاطعة على أساس برمجة محكمة ودقيقة. مما مكن البرنامج من الحصول على تحسن دائم في مجال التغطية اللقاحية من اللقاح الخماسي(Penta3)التي انتقلت من 64% سنة 2009 إلى 90% سنة 2017.

آخر الأخبار

وزير الصحة يؤكد قدرة المختبر الوطني على التجاوب مع مختلف الإجراءات التي ...

وزير الصحة يؤكد قدرة المختبر الوطني على التجاوب مع مختلف الإجراءات التي تتطلبها الوضعية الحالية

- أكد وزير الصحة، الدكتور محمد نذير حامد، قدرة المختبر الوطني على التجاوب مع مختلف الإجراءات التي (...)

فرض حظر التجول الليلي في موريتانيا

فرض حظر التجول الليلي في موريتانيا

- فرضت وزارة الداخلية الموريتانية ، اليوم الخميس، حظر التجول من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة (...)

الرئيس الموريتاني يطلق نداء للوقاية من «كورونا»

الرئيس الموريتاني يطلق نداء للوقاية من «كورونا»

- دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الأربعاء، إلى ضرورة تجنب العدوى (...)

تختتم اليوم في فندق اتلانتيك الورشة التكوينية والفنية التي أنطلقت منذو 3 ...

تختتم اليوم في فندق اتلانتيك الورشة التكوينية والفنية التي أنطلقت منذو 3 ايام تحت إشراف وزارة الصحة

- تختتم اليوم في فندق اتلانتيك الورشة التكوينية والفنية التي أنطلقت منذو 3 ايام تحت إشراف وزارة الصحة (...)

زيارة معالى وزير الصحة لمشوع توسعة مركز الاستطباب الوطني

زيارة معالى وزير الصحة لمشوع توسعة مركز الاستطباب الوطني

- زار معالى وزير الصحة مرفوقا بالسفير الصيني في انواكشوط مشوع توسعة مركز الاستطباب الوطني. (...)

الأسئلة المتداولة حول COVID-19 وملاحظات التدابير الاحترازية لتجنب العدوى

الأسئلة المتداولة حول COVID-19 وملاحظات التدابير الاحترازية لتجنب العدوى

- (...)